التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) .


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  الشات خاصتنا  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» مركز اللغات
التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13من طرف abou_aimrane الأحد يناير 31, 2016 7:12 pm

» جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا
التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13من طرف abou_aimrane الأحد يناير 31, 2016 7:11 pm

» جامعة المدينة العالمية
التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13من طرف abou_aimrane الأحد يناير 31, 2016 7:10 pm

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13من طرف abou_aimrane الأحد يناير 31, 2016 7:08 pm

» وكالة البحوث والتطوير
التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13من طرف abou_aimrane الأحد يناير 31, 2016 7:06 pm

» المكتبة الرقمية
التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13من طرف abou_aimrane الأحد يناير 31, 2016 7:05 pm

» عمادة الدراسات العليا
التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13من طرف abou_aimrane الأحد يناير 31, 2016 7:03 pm

» جامعة المدينة العالمية
التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13من طرف abou_aimrane الأحد يناير 31, 2016 7:02 pm

» جامعة المدينة العالمية
التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13من طرف abou_aimrane الأحد يناير 31, 2016 7:02 pm

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13من طرف abou_aimrane الأحد يناير 31, 2016 6:59 pm


شاطر
 

 التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الاحساس
عدد المساهمات : 36
نقاط : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/09/2014
مُساهمةموضوع: التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) .   التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13الخميس سبتمبر 25, 2014 9:50 pm



كيفيةِ التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . مسألةٌ لم يزل الناسُ قديمًا وحديثًا يقعونَ في لبسٍ منها ، وخلطٍ . حتى أُلّفت في ذلك كتبٌ خاصّةٌ ؛ ككتابِ زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء لأبي البركات الأنباريّ ، وكتاب الغُنية في الضاد والظاء لابن الدهان ، وثمَّ كتبٌ غيرُها كثيرةٌ . أما سُبُلُ التفريقِ بينهما فأرى أنها أربعٌ :


الأولى : حفظُ الظاءاتِ ؛ فإنك إذا حفظتَها علمتَ من طريقِ ( النظر في البواقي ) أن ما خلاها ضاداتٌ . ولابنِ مالكٍ قصيدةٌ في ذلك . وقد نظمَ الحريريّ في ( المقامةِ الحلبيةِ ) منظومةً في فرقِ ما بينهما ؛ قالَ :
أيها السائلي عنِ الضّـادِ والظّـاء لكَـيْـلا تُضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيـكَ فاسمـعها استِماعَ امـرِئٍ لـهُ استيقـاظُ
هـيَ ظَمْيـاءُ والمظـالِـمُ والإظْلامُ والظَّلْـمُ والظُّبَـى واللَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبـيُ والشّـيْظَمُ والظّـلُّ واللّظـى والشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْـظُ والنّظـمُ والتـقريظُ والقَيـظُ والظّمـا واللَّمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئـرُ والجـاحِـظُ والنّاظِـرونَ والأيْـقـاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـنبوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيـرُ والمظَفَّـرُ والـمـحْظـورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيـراتُ والمَظِنّـةُ والظِّـنّةُ والكاظِـمـونَ والمُـغْـتـاظُ
والوَظيفـاتُ والمُواظِـبُ والكِـظّةُ والإنتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظيـفٌ وظـالِـعٌ وعظـيـمٌ وظَهيـرٌ والـفَـظُّ والإغْــلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الظّـاهِـرُ ثـمّ الفَظيـعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَـظُّ والحـنْظَـلُ والقارِظـانِ والأوْشــاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَـفُ البـاهِـظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابيـنُ والحَناظِـبُ والعُـنْظُـبُ ثـمّ الظّيّـانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْظـابُ والعُنظُـوانُ والجِنْـعـاظُ
والشّناظيـرُ والتّعاظُـلُ والعِـظْلِـمُ والبَظْـرُ بعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّـوادِرِ فاحفَـظْهـا لتَقْفـو آثـارَكَ الحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تقضيهِ في أصْلِهِ كقَيْـظٍ وقاظـوا


الثانية : كثرةُ النظرِ في بطونِ الكتبِ ، وتصوّرُ الكلمةِ حينَ كتابتِها ؛ فالكثيرُ القراءةِ لا يستسيغُ كتابةَ ( الظبي ) هكذا ( الضبي )،لأن الرسمَ الأولَ محفوظٌ في ذهنِه ؛ ومتى عرَضه عليهِ قبِله وأجازَه ، على خلافِ الثاني .


الثالثة :تصريفُ الكلمةِ ، وتقليبُها ، ومعرفةُ نظائرِها في الاشتقاقِ ؛ فإذا مرّت عليك كلمة ( ظلمات ) ؛ فلم تدرِ كيفَ تُكتب = تنظرُ إلى معناها ؛ فتدرك أنها من ( أظلم يظلم ؛ فهو مظلِم ... ) . ومثالٌ آخرُ : كلمة ( ظِل ) ؛ فإنك تعرفها بنظائرها ، كـ ( الظِّلال ) ، و ( المِظلّة ) .

الرابعة :شدةُ العنايةِ ، ومحاسبةِ النفس عند كل كلمةٍ يُشتبَه فيها ، والرجوعُ إلى معجماتِ اللغةِ ، لمعرفتِها . ثم بانقضاء الزمنِ تجد أنك أحطتَّ بالفروقِ بينهما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3A9LiyA dZ
3A9LiyA dZ ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 1840
نقاط : 2784
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 23/07/2000
تاريخ التسجيل : 19/08/2014
العمر : 23
الموقع : الجزائر
مُساهمةموضوع: رد: التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) .   التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13الخميس سبتمبر 25, 2014 9:52 pm

مشكوووووور عل مواضيعك المميزة
بارك الله فيك
دائما مبدع و متميز
شكرا عل عطائك و مجهودك الرائع
جزاك الله خيرا
سلمت يداك عل الطرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3almoal3arab.wwooww.net
Sa3B 2nSaK
Sa3B 2nSaK ذكر
عدد المساهمات : 55
نقاط : 57
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) .   التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13الجمعة سبتمبر 26, 2014 9:53 am

شّڳَرًأِ لًڳً ۶ـلّى أًلّمُوٌضّوِعُ أًلٌجٌمًيّلّ وِ أِلًمُفًيِدَ

جّزَأٌڳُ أًلِلًهٌ أًلٌفً خّيًرُ عُلَى ڳَلّ مٌأً تًقٌدّمًهِ لًهَذٌأُ أَلّمًنَتًدَى

نّنِتَظِرً أِبّدًأِعّأَتًڳُ أِلُجُمٌيٌلٌة بّفُأًرَغُ أُلَصّبِرٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NAHOUDA
عدد المساهمات : 146
نقاط : 265
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 31/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) .   التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . Clock13السبت أكتوبر 25, 2014 11:36 am

التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) . 114318.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفريقِ بين ( الضادِ ) ، و ( الظاءِ ) .
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم العرب المتحد :: القسم العام :: قسم التعليم-